فائدة الموز الناضج أو المنقط

Souzan Ahmed 2016-03-12
Share
موز

الموز الناضج أو المنقط بنقاط سود، رغم أنه غير مستحب من جميع الناس، إلا أن  له فوائد صحية تجعله ثروة صحية.  تشمل فائدته أعضاء جسم الإنسان كافة، حيث يتركب الموز بشكل عام من عناصر غذائية غنية وفيتامينات وألياف، كما أنه يحوي وبكثرة على عنصر البوتاسيوم.

هذا الموز الناضج يحتوي على مادة TNF (عامل نخر الورم Tumor Necrosis Factor) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان والقادرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية.

حيث ثبت أن هذه البقع البنية تدلّ فعلياً على نضوج الموز، وكلما ازداد وجودها زادت نسبة احتوائه على هذه المادة التي يطلق عليها رمز TNF. وترمز تسمية هذه المادة في اللغة الإنجليزية إلى عبارة Tumor Necrosis Factor، أي "عامل النخر الورمي"، ما يعني أنها مادة محاربة لمرض السرطان و نمو الخلايا غير الطبيعية في أجسامنا.

وأعلنت التجارب أن تناول الموز المسود والحصول على كمية كافية من مادة الـTNFمن شأنه أن يصد خلايا الورم السرطاني ويحد من نموها وتكاثرها بشكل لافت.


فائدة البوتاسيوم

ضروريّ للأعصاب ويحافظ على نموّ الجسم طبيعيّاً، ويدخل في نموّ العضلات، وبناء البروتين، والحفاظ على خلايا الجلد رطبة، والحفاظ على الأداء السليم للقلب والكلى، وهو الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم، وهو الذي يعمل على إنتاج الطاقة، وبناء العضلات، ويحتاج الجسم يومياً ما يقارب 9.6 غرامات من البوتاسيوم.