اسم النطاق و كيفية اختياره و توظيفه

Souzan Ahmed 2016-03-24
Share
اسم النطاق

اسم النطاق أو الدومين هو عنوان موقعك على الإنترنت مثال: example.com وهو بإختصار يدل على عنوان IP السيرفر المتواجد عليه موقعك.

إذا كنت تخطط لبناء موقع جديد على شبكة الانترنت، فأول ما تفعله هو اختيار اسم الدومين لهذا الموقع و التأكد من أن الاسم غير محجوز.

 

 اختيار الاسم هو نقطة البداية لك بغض النظر عن نوع الموقع، سواء أكان موقع للتدوين أو للتجارة الإلكترونية أو موقع تعليمي أو أياً كان، و لكن ما هي المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تختار اسم الدومين لموقعك؟ 

 

نصائح مهمة لاختيار اسم النطاق (الدومين) الخاص بموقعك


1- عندما تريد اختيار اسم نطاق لموقعك ابحث عن الأسماء القصيرة و ابتعد عن الأسماء الطويلة، فالمستخدم يحب الأسماء القصيرة و يفضلها على الأسماء الطويلة كما أنها سهلة التذكر و الحفظ.

 

2- في حال كان لاسمك التجاري شهرة ومنافسين وكانت الميزانية المرصودة للموقع تسمح بشراء و استئجار أكثر من اسم نطاق، يفضل أن تقوم باستئجار أسماء النطاقات المشابهة لاسم موقعك و التي يمكن للمستخدمين أن يستخدموها بسهولة، أيضًا يمكنك امتلاك أكثر من امتداد لاسم النطاق، وبذلك تحفظ اسم النطاق الخاص بك ملكك بكافة أشكاله.

الغرض من هذه العملية هو عدم السماح للبعض باستغلال اسم موقعك، هذا الاستغلال قد يكون إما لتوليد مرور لمواقعهم بالاستفادة من شهرة موقعك، أو قد يكون بغرض الإساءة لموقعك، أو بهدف ابتزازك و دفعك إلى شراء اسم الدومين منهم لاحقاً بمبلغ مرتفع.

 

 

3- ابتعد في اختيارك لاسم موقعك عن الأسماء صعبة التهجئة واختار الاسم البسيط للقراءة عند النظر اليه لأول مرة. هذا المعيار مهم جداً في المواقع العربية و التي تستهدف الزائر العربي الذي سيخطئ تهجئة الكثير من الكلمات الإنكليزية فما بالك بالكلمات صعبة التهجئة، لذلك ينصح باستخدام كلمات سهلة التهجئة و متداولة بحيث ينخفض احتمال الخطأ في تهجئتها وكتابتها قدر الإمكان.

 

 

4- امتداد اسم النطاق وهو الجزء الأخير من النطاق، مثال: com. و يعتمد اختياره على نوع نشاط الشركة أو النشاط التجاري أو نوع المؤسسة، وهناك امتدادات خاصة لبعض الدول، مثال: ae. وكما ذكرنا فإنه يمكنك امتلاك أكثر من امتداد لموقعك.

 

 

5- حاول استخدام العلامة التجارية في اسم النطاق الخاص بك، هناك الكثير من الشركات التي تستخدم اسم العلامة التجارية، على سبيل المثال شركة فورد للسيارات تستخدم  اسمها التجاري  كاسم دومين خاص بها، الكثير من الشركات تستخدم العلامة التجارية كاسم دومين، في حال كنت تعمل في التسويق الإلكتروني و تملك علامة تجارية خاصة بك، استخدمها في اسم الدومين.

 

 

 يمكن لأي شخص لديه نشاط أيًا كان نوع، امتلاك موقع الكتروني خاص بنشاطه وحجز اسم النطاق لهاذا الموقع، والذي يجب أن يكون بالمواصفات التي سبق ذكرها حتى يضمن له الوصول إلى المقدمة.