فوائد الشمندر و كيفية تحضيره

Souzan Ahmed 2016-03-30
Share
الشمندر

يعد الشمندر مصدراً غذائياً هاماً ورئيسياً لعنصر الحديد  لذا فهو يحمي من فقر الدم. و يحتوي الشمندرعلى العديد من العناصر المعدنية الضرورية للجسم مثل: البوتاسيم، الزنك، الحديد، الكبريت، الفسفور، والمغنسيوم التي تؤدي دوراً هاماً في القيام بالعمليات الحيوية والوظيفية في جسم الإنسان.

يعد الشمندر ذو محتوى عال من السكريات التي تعد مصدراً للطاقة في الجسم. و يوجد في الشمندر كميات وافرة من البروتين النباتي، والأحماض الأمينية الضرورية لبناء وتجديد خلايا الجسم. وهو غني بالألياف الغذائية التي جعلت منه غذاءً مثالياً لتحسين عملية الهضم، والتمثيل الغذائي.
يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الخلايا السرطانية، وكلما كان لون الخضار داكنًا كلما دل ذلك على وفرة مضادات الأكسدة الموجودة بها.وهو مفيد لصّحة البشرة والشّعر. كما أنّ الشمندر يحتوي على مادّة الفوليك أسيد المهمّة للأم في فترة الحمل خاصّة لها ولجنينها.


طرق لذيذة لتناول الشمندر

إعداد عصير الشمندر


المكونات: حبتان من الشمندر، ثلاث حبات من الجزر، تفاحتان متوسطتا الحجم، سكر حسب الرغبة، ربع كوب من عصير الليمون، كوبان من الماء بارد.

 

طريقة التحضير: نضع في الخلاط قطع الشمندر، التفاح والجزر، كمية السكر، وعصير الليمون، والماء. نضرب المكونات جيداً في الخلاط ونتأكد من ذوبان السكر فيه، ومن ثم نقدمه بارداً.

هذا العصير عصير الشمندر يساعد على تحسين المزاج العام، وتنشيط الجسم والتخلص من التعب والإرهاق بما يحتويه من الفيتامينات، والعناصر المعدنية.

 

إعداد سلطة الشمندر


المكونات:  4 حبات متوسطة الحجم من الشمندر، حبة كبيرة من البصل، فصين من الثوم، 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، 4 ملاعق كبيرة من الخل، 4 ملاعق كبيرة من ماء سلق الشمندر، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من السكر، القليل من الفلفل الأسود، ربع كوب من زيت الزيتون.

 

طريقة التحضير: نغسل الشمندر جيداً، نضع الشمندر في قدر متوسط، نغمر الشمندر بالماء تحت نار عالية، انتظار الشمندر حتى يغلي مع الماء، نخفف من الحرارة ثم نغطي القدر ونتركه إلى أن ينضج تماماً، نغسل الشمندر بالماء البارد، نقشر الشمندر ونقطعه إلى شرائح رقيقة، نقطع البصل الي شرائح رقيقة. (الصلصة) في طبق آخر نضع الثوم، عصير الليمون، الخل، ماء سلق الشمندر، الملح، السكر والفلفل الأسود. نقلب المكونات ونضيف الزيت إليها. نستمر بالخفق إلى أن تتجانس المكونات. نضع طبقة من اوراق الخس، فوقها شرائح الشمندر، وفوقها شرائح البصل و نسكب الصلصة فوق شرائح الشمندر.

 

إعداد سلطة الشمندر مع التفاح الأخضر


المكونات:  الشمندر، التفاح الأخضر، الخل، ثوم، ليمون، نعناع مجفف.

طريقة التحضير:5 حبات من التفاح، 5 حبات من الشمندر نقوم بغسل التفاح والشمندر جيداً وبعدها نضع ماء لسلق الشمندر وبعد عملية السلق يقطع مربعات مع التفاح ويتم وضع القليل من الخل وثوم والليمون وأوراق النعناع المجفف تقلب المكونات وتكون جاهزة.

 

هذه بعض طرق تحضير الشمندر اللذيذة، وهناك طرق عديدة تجعل منه غذاءً لذيذًا ذو قيمة غذائية عالية.