الرقابة الغذائية

Mariam Madboly 2016-04-04
Share
الرقابة الغذائية على سوق السمك


الرقابة تنفذ 138 حملة تفتيشية على أسواق السمك

أبوظبي مجدي زهرالدين

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية 138 زيارة تفتيشية على أسواق السمك بالإمارة، خلال العام 2015 وحتى منتصف شهر فبراير/‏شباط الماضي، وأسفرت الجولات عن إتلاف 452 كيلوجراماً من الأسماك وتوجيه 24 إنذاراً، فيما بلغ عدد المنشآت المستوفية لاشتراطات الصحة والسلامة الغذائية 114 منشأة.

وأكد الجهاز تنفيذ حملة إرشادية شملت جميع أسواق الأسماك في الإمارة والقائمة في الميناء، والمشرف، والشهامة، وبني ياس، ومدينة زايد، ومدينة العين، حيث تمت تغطية 50% من إجمالي منشآت الأسماك بواقع 240 منشأة. وأفاد الجهاز بأن خطة التفتيش السنوية مبنية على زيارة جميع المنشآت بصورة دورية وروتينية على مدار العام بناء على درجة الخطورة، ويتم تنفيذ زيارات متابعة على المنشآت غير المستوفية التي تم اتخاذ إجراءات بحقها أثناء الزيارات الروتينية.


وأكد الجهاز أن تنفيذ حملات إرشادية على هذه الأسواق يهدف إلى توعية المتعاملين في بيع وتداول الأسماك بالممارسات الصحية السليمة وضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية، كما ينفذ الجهاز حملات التفتيش في الأيام والأوقات التي تشهد زيادة في الإقبال على سوق السمك كأيام نهاية الأسبوع، إضافة إلى تنفيذ حملات خلال فترة الصيف، وحملات مسائية. وبشأن الانتقادات التي يطرحها بعض الجمهور بشأن التزام محال بيع الأسماك شروط النظافة والسلامة الصحية والغذائية في سوق السمك القديم، مقارنة بسوق السمك في المشرف مول، أوضح الجهاز أن حملات التفتيش تشمل محال بيع وتنظيف الأسماك بسوق السمك في الميناء بصورة دورية للتأكد من توفير الاشتراطات الصحية والتقيد بالممارسات الصحية السليمة، كما تتم متابعة الصيانة الدورية والنظافة اليومية بالتنسيق مع الجهات المعنية.



من جهة أخرى، نفذ الجهاز خلال شهر مارس/‏ آذار الماضي، 56 ساعة توعوية، خلال 31 فعالية متنوعة تضمنت مجموعة من المحاضرات والندوات والحملات الإرشادية وورش العمل والزيارات، استهدفت طلبة ومعلمي المدارس، والعاملين في المنشآت الزراعية، بالإضافة إلى موظفي الجهاز.

المصدر: جريدة الخليج