المكملات الغذائية و أسباب تناولها

Souzan Ahmed 2016-04-05
Share
مكملات غذائية

المكملات الغذائية: هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد تغذوية مثل الفيتامين والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الامينية والتي قد تكون مفقودة في النظام الغذائي للشخص أو قد تكون لا تستهلك بكميات كافية.

 

أهم أنواع المكملات الغذائية:

البروتينات: تدخل البروتينات في بناء خلايا الجسم وقد لا يتم أخذها بصورة كافية من الأطعمة لذلك يتم اللجوء إلى أخذها عن طريق المكملات البروتينية.

الأحماض الأمينية: تساعد في بناء البروتين في الجسم وغالباً يركز عليه الرياضيون من أجل بناء العضلات.

الأحماض الدهنية: وهي في الغالب لا يتم انتاجها في الجسم لذلك يتم أخذها على شكل مكملات غذائية بالإضافة إلى تناول النباتات واللحوم.

الفيتامينات: هي من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم من أجل البناء ومقاومة الأمراض وإتمام أعمال الخلايا بصورة سليمة فيتم أخذها على شكل مكملات لسد النقص الحاصل فيها داخل الجسم.

 

أسباب استخدام المكملات الغذائية:

- تعويض النقص في بعض العناصر الغذائية، نتيجة عدم تناول الغذاء الصحي والاعتماد على الوجبت السريعة. أو في حالة الدول النامية والتي تفتقر إلى الغذاء المناسب والصحي.

استخدامها في مرحلة التعافي بعد العمليات الجراحية أو الإصابات أو الحوادث، وغيرها من الحالات التي تتطلب صيام قسري، يتطلب تغذية تعويضية عن الفقد الذي حدث في مرحلة العلاج.

- استخدامها من قبل الأشخاص الرياضيين، والذين يحتاجونها لتحسين الأداء الرياضي، وهناك من يستخدمون بعض الأنواع التي تعمل على بناء كتلة عضلية.

 

اسأل مختص:


يمنع تناول المكملات الغذائية دون إرشادات طبية، فقد يعاني الشخص من نوع من الحساسية اتجاه مكون من المكونات. و يجب تحديد الجرعة من قبل الطبيب أو المختص، لأن الجرعات الزائدة تؤدي إلى أضرار و مشاكل صحية مختلفة وقد تكون وخيمة في حال الجرعات المفرطة، أو المنتج المغشوش.

يجب عدم شراء المكمل الغذائي من أماكنن غير مرخصة، أو عن طريق أشخاص غير مرخصين، فيمكن الحصول على المكمل الغذائي من الصيدليات، و الأماكن التي تخضع لترخيص وزارة الصحة.