ابتكارات طلاب المدارس

Mariam Madboly 2016-04-11
Share
ابتكار طلاب المدرسة

3 طلاب يبتكرون نظاماً للتأكد من خلوّ الحافلات المدرسية من الطلبة

ابتكر ثلاثة طلاب، بمدرسة المعالي الخاصة في أبوظبي، وهم: عبدالله شكري، وسيف درمان، وأحمد حازم، برنامجاً لضمان سلامة الطلبة داخل الحافلات المدرسية، وعدم نسيانهم، من خلال بصمة الوجه، وأطلقوا عليه اسم «نظام إنقاذ طفل بصورة»، وشاركوا به في مسابقة «مبتكر 2016».

وتفصيلاً، أوضح الطالب عبدالله شكري أن الغرض من البرنامج هو ضمان المحافظة على الطلاب داخل الحافلات المدرسية، خصوصاً غير المجهزة بأنظمة تكنولوجية تمكّنها من إجراء إحصاء للطلبة، مشيراً إلى أن البرنامج يتميز بسهولة تركيبه على جميع أنواع الحافلات، وكلفته بسيطة لا تزيد على 2500 درهم.

وقال إن «البرنامج يعتمد على تركيب حساسات وجهاز بصمة الوجه، وذراع فتح وإغلاق آلية، إذ يعمل الجهاز بصمة لوجه الطلاب أثناء صعودهم إلى الحافلة ويخزنها، فيما تحصي الحساسات عدد الطلاب». .

وأضاف: «عقب وصول الحافلة إلى المكان المستهدف، يبدأ البرنامج في عمل مطابقة لصور الطلاب، التي المخزنة أثناء الصعود، مع إحصاء تنازلي لعددهم، بحيث توجد ذراع آلية يتم تركيبها على باب الحافلة، لا تسمح إلا بعبور طالب واحد فقط، بعد أخذ الإشارة من البرنامج بمطابقة الصورة». .

وتابع: «لا يسمح البرنامج بنزول طالبين في وقت واحد»، مشيراً إلى أنه في حال إيقاف محركات الحافلة، يتم إصدار إنذار تحذيري للسائق قبل إغلاق الأبواب، لتحذيره من وجود طالب داخل الحافلة، مؤكداً تواصل مدارس من دبي معهم، لبدء تطبيق البرنامج في حافلاتها المدرسية. .