ممارسات تؤدي إلى زيادة الذكاء والانتباه

Souzan Ahmed 2016-04-12
Share
الذكاء

كيف تزيد معدل الذكاء لديك وتُصبح أكثر انتباهًا؟


- تحدى عقلك باستمرار عندما تُتقن شيء ما لا تتوقف عنده مهما حدث، بل اسعى دائماً لتطوير نفسك وتعلم أشياء جديدة باستمرار، حتى لو كانت مجرد ألعاب كالسودوكو أو الشطرنج وغيرها من الألعاب، فعندما تُتقن شيء ما يتوقف دماغك عن العمل بكفاءة عالية ويقل إفراز هرمون الدوبامين، المسئول عن تنشيط خلايا المخ وزيادة معدل الذكاء.


- لا تقف في مكانك أبداً وتكتفي بما حصّلت من علم، بل ضع أمامك هدف أن تتعلم أشياء جديدة باستمرار، تعلم الرسم أو اقرأ في التاريخ أو تعرف على بعض علوم الأحياء وطريقة عمل جسم الإنسان ابحث عن طريق جديد يُوصلك لعملك ..إلخ، كلما تعلمت أكثر كلما جعلت عقلقك يعمل أفضل و أصبحت أكثر ذكائاً.


- لا تستسلم للأعمال الروتينية مهما حدث، ابحث عن طريقة جديدة دائماً لعمل أبسط الأشياء، اطهي طعامك أو نظف منزلك أن حتى اذهب لعملك بطريقة غير معتادة، إن كنت تُحب الكتابة جرب أسلوب جديد، تعلم عزف الموسيقى بطريقة جديدة، استغل الأدوات والأشياء التي يُمكن إعادة تدويرها في ابتكار أدوات يُمكن استخدامها فيما بعد.


- لا تعتمد بشكل كامل على استخدام الأجهزة الالكترونية في ارسال واستقبال الرسائل وتسجيل المعلومات والمواعيد الهامة لك، بل استخدم يديك من حين لآخر حتى لو كنت ستكتب المواعيد والعناوين الهامة فقط. أيضاً حاول أن تكتب بيدك الأخرى من حين لأخر كي تُحفز النصف المقابل لها من الدماغ وتجعله أكثر نشاطاً.


- كلما كنت أكثر انفتاحاً وتعاملاً مع الآخرين، وكلما تعرفت أكثر على آرائهم الشخصية، واستطعت التمسك بنظرتك الحيادية تجاههم، كلما نضج فكرك وكنت أكثر ذكاء وحكمة، سواء كان ذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، أو التعامل المباشر على أرض الواقع، ربما تُصادف بعض المعلومات التي تتعارض مع معرفتك السابقة، لكن هنا يكمن تحدي جديد في البحث عن أصل كل معلومة والتأكد من مدى صحتها.

 

- الاستماع للموسيقى أي كان نوعها، سواء كلاسيكية أو حديثة تُنشط العقل والذهن وترفع معدل الذكاء بشكل ملحوظ، يُمكنك الاستماع إليها أثناء عملك أو ممارسة الرياضة أو حتى أثناء استرخائك.


- القراءة والاطلاع من أكثر الاشياء التي ترفع معدل ذكاء الانسان، وتُنشط عقله وقدرته على التفكير والابداع، من خلال التعرف على الثقافات والحضارات المختلفة، لكن يجب ان تختار نوع الكتب الذي تقرأها بحرص، فقراءة مجلات وكتب سهلة وبسيطة ولا يوجد بها اي نوع من التحدي و لن تُفيدك كثيرًا.

 

منقول