ابتكار طلاب جامعة عجمان لعربة التسوق

Mariam Madboly 2016-04-13
Share
طلاب جامعة عجمان

4 طلاب في «هندسة عجمان» يبتكرون عربة تسوق ذكية

ابتكر أربعة طلاب بقسم الهندسة الكهربائية في جامعة عجمان، عربة تسوق ذكية، يمكن استخدامها في مراكز التسوق، والجمعيات الاستهلاكية، وتقدم خدمات التعريف بالمنتج وسعره، وتاريخ الإنتاج والصلاحية، وتوفر وقت الانتظار لدفع حساب المشتريات، حيث تصدر فاتورة للأشياء التي بداخلها وترسلها إلى «الكاشير».


وتفصيلاً، قال الطلاب محمد مجد، ووسيم حمدون، ومهدي إبراهيم، وحسن النجار، إن الهدف من الابتكار تقليل الزحام داخل الأسواق والمولات، خصوصاً في بداية الشهر، وأيام العطلات والمناسبات، مشيرين إلى أن الابتكار يعتمد على تغير نظام «البار كود»، إلى نظام «Rfid»، الذي يتم برمجة عربة التسوق عليه من خلال تزويدها بشاشة يمكنها قراءة المنتج، والسعر، وإضافته في خانة المشتريات بمجرد وضعه في العربة.


وأوضحوا أن العربة يمكنها عمل ميزانية للشراء، بحيث يسجل المتسوق القيمة التي يرغب في التسوق بها، وتقوم بتنبيهه في حال الاقتراب من الوصول إلى القيمة المالية المحددة مسبقاً، وإطلاق انذار في حالة تعديها، كما أنها تعد فاتورة المشتريات وترسلها مباشرة إلى قسم الحسابات، من خلال ربط عربات التسوق بنظام المحاسبة في المكان، ما يوفر وقت انتظار الدفع، ويلغي عملية تفريغ محتويات العربة وإعادة تجميعها، ويقلل من الزحام. وأضافوا أن العربة مزودة بخاصية عرض معلومات عن كل منتج قبل الشراء، وتاريخ الإنتاج، وبلد المنشأ، والأنواع الموجودة الشبيهة للمنتج، والقيمة الغذائية، والسعرات الحرارية للمنتج، لافتين إلى أن العربة يمكن استغلالها في عمل إعلانات للمنتجات من خلال عرض فيديوهات مصورة للمنتجات، ما يوفر دخلاً إضافياً للمحال ومراكز التسوق.

وأكدوا أن العربة تم تصنيعها بالكامل من منتجات محلية، ويسهل إنتاجها واستعمالها، ولاقت استحسان الجمهور والمحكمين خلال المشاركة في مسابقة مبتكر 2016.