طالبات يبتكرون نظاماً ذكياً للري

Mariam Madboly 2016-04-14
Share
ابتكار طالبات

طالبات يبتكرون نظاماً ذكياً للري يعمل بطاقة الشمسية

ابتكرت سبع طالبات مواطنات، يدرسن تخصص الهندسة، في كلية التقنية العليا برأس الخيمة، مشروع «نظام الري الذكي»، الذي يعتمد على فكرة التحكم في عملية ريّ الأراضي الزراعية، ومراقبة التربة واحتياجاتها، ويعمل النظام بالطاقة الشمسية، ما يجعله صديقاً للبيئة.


وقالت الطالبات: آسيا محمد، وبسمة محمد، وحصة صالح، وعائشة النعيمي، وآمنة مراد، وميثاء محمد، ومنى عيسى، إن فكرة مشروع «نظام الري الذكي»، تعتمد على التحكم في عملية ريِّ الأراضي الزراعية، من خلال فكرة وجود حساسات أو مجسات، تتم برمجتها لتحديد حاجة الأرض من المياه، ويعطي هذا النظام معلومات عدة حول درجة حرارة التربة، وقوة الرياح، ونسبة الرطوبة.


وأوضحت الطالبات أن الابتكار يساعد في تحديد كمية المياه المطلوبة لريِّ الأرض، ويعطي مؤشرات إذا زادت كمية المياه المستخدمة على الحد المطلوب، ويتميز النظام بأنه يعمل بالطاقة الشمسية، كما يسهم في عملية ترشيد استهلاك المياه في الزراعة، من خلال إمكانية إعادة استخدام المياه المستخدمة في المنازل.


وأشارت الطالبات إلى أنهن شاركن بالابتكار، ضمن المشروعات المتميزة، التي عرضت خلال فعاليات معرض الابتكار، الذي نظمته كليات رأس الخيمة التقنية، ضمن فعاليات أسبوع الابتكار، ولقي استحسان وإشادة الجمهور والأساتذة والمتخصصين.



من جهته أفاد مدير كليات التقنية العليا في رأس الخيمة، الدكتور علي المنصوري، بأن مشروع «نظام الري الذكي» تعاونت في تنفيذه سبع طالبات، قدمت كل منهن خبراتها ومهاراتها، لوضع نموذج لنظام ريٍّ متطور، يقدم معلومات للمزارعين حول طبيعة التربة واحتياجاتها من المياه، بما يمكنهم من مراقبة ذلك عن بعد، بالإضافة إلى مراعاة الجانب البيئي، من خلال توفير الطاقة والمياه، مشيراً إلى أن كليات التقنية تسعى إلى جعل الإبداع، وابتكار الأفكار، جزءاً من ممارسات الطالب، خلال العملية التعليمية.

المصدر: الإمارات اليوم