مكان ساحر لقصة خالدة

Souzan Ahmed 2016-04-24
Share
تاج محل

  إحدى عجائب الدنيا السّبع الّتي يأتيها الناس من كلّ مكانٍ وصوب ليروه، فما هو هذا المكان؟ 

 تاج محل هذا المكان الساحر ما هو إلّا دليل قاطع على روعة العمارة الإسلاميّة، وهذا المكان هو عبارة عن ضريح ومسجد من أعظم وأهمّ مساجد المسلمين قي العالم، وهو رائع بتصميمه وزخارفه والمواد المستعملة في بنائه، وقد تمّ إعلانه كأحد عجائب الدنيا السبع في عام 1983م من مؤسسة اليونسكو.

 تاج محل هو اختصار لـ ممتاز محل، وممتاز هي زوجة الإمبراطور شاه جهان المحبّبة إليه، وقد توفّيت في عام 1631 م وهي تلد، ولذلك فقد قرّر الإمبراطور أن يخلّد ذكرى محبوبته بأن يبني لها ضريحاً رائعاً في الجمال.

 تقع هذه الأعجوبة في مدينة أجرا الهنديّة في الشمال الغربيّ للبلاد، والتي كانت عاصمة المغول المسلمين آنذاك. يوجد هذا الضريح في حديقة كبيرة في ساحة المكان، أرضه مكسوّة بحجار المرمر، وفيه قنوات مائيّة تأتي من النهر من تحت الأرض، وفيها بركة ماء كبيرة تضيف للمكان روعة وجمال أكثر فأكثر. 

استغرق بناء هذا الضريح اثنين وعشرين عاماً، وقد عمل فيه أكثر من اثنين وعشرين ألفاً من العمّال، وقد كلّف الإمبراطور ما يزيد عن مئتين وثلاثين مليون دولار أمريكي بما يساويه في أيّامنا هذه. وما يميّز بناؤه أنّه مغطى بحجارة المرمر البيضاء، والنصف الأوّل من المبنى هو مرآة النّصف الآخر منه، ورخامه يعكس الضوء على الضريح في الفجر، والظّهر، وفي المساء يعكس ضوء القمر، وما يميّزه أيضاً أنّ لون المكان يتغيّر بتغيّر أوقات اليوم وتغيّر فصول السّنة الأربعة. 

كان الإمبراطور شاه جهان يرغب في أن يبني لنفسه ضريحاً بالحجر الأسود، ويربط بين ضريحه وضريح زوجته جسراً، إلا أنّ ابنه الّذي انقلب عليه وتسلّم الحكم عنه منعه من ذلك، وتعاطف معه بأن دفنه في نفس ضريح زوجته ليكون هذا المكان دليلاً على قصّة حبٍّ خالدة على مرّ العصور والتاريخ، ويعد هذا المكان من روائع الحضارة الإسلاميّة في الهند. وقد صُمّمت مباني مشابهة ومقلّدة لهذا المكان إلّا أنّها لم تكن بنفس مرتبة وجمال هذا المكان الرّائع.

منقول  بتصرف