عادات غذائية صحية لوزن مثالي مدى الحياة

Professional Designer 2015-01-25
Share
وزن مثالي

هل قمتِ باتباع أنظمة للريجيم أو الحميات المختلفة، ولم تفلحي في التخلص من الوزن الزائد؟ ربما لا نحصل على نتائج تلبي رغباتنا في الوصول للرشاقة مع أنظمة الحمية والريجيم، لكن هناك بعض العادات اليومية والنصائح الفعالة التي يمكن إتباعها لإنقاص الوزن بسهولة، واستعادة الجسم الممشوق والقوام الرشيق دون إتباع أنظمة الريجيم القاسية، وسوف تُدهشين من النتائج، إليكِ بعض هذه العادات :


1- تناولي الماء بكثرة


إجعلي من شرب الماء عادة يومية لديكِ، تناولي من 10- 12 كوب الماء الصافي كل يوم، أحيانا يختلط علينا الشعور بالجوع مع الشعور بالعطش، تناولي كوب من الماء أولًا عندما تشعرين بالجوع. أيضًا إستبدلي المشروبات غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية بالماء المضاف إليه قطرات الليمون أو المشروبات الصحية التي تساعدك على خسارة الوزن كشاي الأعشاب، هذه العادة اليومية تساعدك في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.


2- لا تهملي وجبة الإفطار


وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم خلال اليوم، فهي المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة.. كما تساعد على عدم الشعور بالجوع وتقليل الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات.

جهزي وجبة إفطارك وإصطحبي معكِ علبة الطعام لمكان العمل، حتي لا تتناولي وجبات غير صحية خارج المنزل.


3- تناولي الألياف الغذائية بكثرة


الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تساعد على تحسين عملية الهضم، علاج الإمساك، وتقليل مستويات الكوليسترول، كما تساعد على خسارة الوزن بشكل فعّال. من أهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية هي الشوفان، البقوليات، والحبوب الكاملة.يمكنها أن تساعدكِ كثيرا مع شرب الماء .


4- تناولي البروتين يوميا


احرصي على تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين يوميًا ومنها: البيض، الزبادي، المأكولات البحرية، اللحوم الحمراء، الجبن، فول الصويا، المكسرات والبقول، وذلك لأن البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن والشعور بالشبع طويلًا،  ويساعد كذلك على بناء عضلات الجسم، مما يمنع تراكم الدهون. لكن إحرصي على شرب الكثير من الماء لتتخلص الكلى من اليوريك آسيد.


5- قسمي الوجبات خلال اليوم


بدلًا من تناول 3 وجبات رئيسية خلال اليوم، تناولي العديد من الوجبات الصغيرة.. سيساعدك ذلك على خسارة الوزن من خلال تجنب الشعور بالجوع. يمكنكِ تناول 4-5 وجبات خلال اليوم، هذا سوف يساعد على التحكم في الشهية وتقليل الشعور بالجوع.


6- تناولي الخضروات والفاكهة بكثرة


أثبتت الدراسات الخاصة بالوقاية من الأورام، أهمية تناول الخضروات والفاكهة للوقاية والحيوية والنشاط، وتخلص الجسم من الفضلات.

وقد ثبت أن أفضل الأنظمة الغذائية هي التي تحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة، فلا تساعد تلك الأطعمة فقط على الشعور بالشبع لفترات أطول، لكنها أيضًا غنية بالعديد من العناصر الغذائية (الفيتامينات والمعادن) الأساسية للجسم.. تناولي الخضروات والفواكه بكثرة خلال اليوم كسناك صحي يساعدك على خسارة الوزن. (الخيار- الجزر- الطماطم- البنجر-الفلفل الملون-البرتقال واليوسفي- الكمثرى- التفاح- التوت البري).


7- تخزين الأطعمة والمعلبات


لا تقومي بتخزين الأطعمة غير الصحية كالأطعمة السريعة والمعلبات في مطبخك، حيث تعتبر من الأطعمة الخالية من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.


8- تجنبي تناول الطعام في أوقات متأخرة


من أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن،تناول الطعام في أوقات متأخرة ليلا، فلا ينبغي تناول الطعام بعد وجبة العشاء وقبل الذهاب للنوم بساعتين على الأقل. خلال فترة النوم، تقل معدلات التمثيل الغذائي، مما يتسبب في تراكم الدهون وزيادة الوزن.


9- لا تتناولي الوجبات السريعة


من شأن تلك الوجبات أن تزيد وزنك، نظرا لكمية الدهون المشبعة التي تمتليء بها، وتبعا لذلك فإن الوجبات السريعة ومن بعدها المشروبات الغازية وكذلك الأطعمة المقلية في الزيت الغزير والبطاطس والمقرمشات، كلها تضيع جهودك نحو الرشاقة، قللي قدر الإمكان من تناول الوجبات السريعة، واستبدليها بوجبات صحية من صنع يديكِ.