علاج تصحيح النظر بتقنية الليزك

Professional Designer 2015-09-20
Share
النظر

حتى وقت قريب كان العلاج الوحيد لعيوب الإبصار هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن في الخمسة وعشرين عاما الأخيرة زاد الإقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعالة لتصحيح مثل هذه العيوب. 
يعتبر الليزك أكثر أنواع جراحات تصحيح الإبصاراستخدامًا، بل هو أكثر أنواع الجراحات على الإطلاق. 
وسبب شعبية الليزك الكبيرة هو تعدد ميزاته مقارنة بأنواع جراحات تصحيح الإبصار الأخرى مثل عدم وجود ألم أثناء الجراحة بالإضافة لتحسن النظر مباشرة في اليوم التالي لها. ويمكن لتلك الجراحة أن تعالج قصر وطول النظر والأستجماتيزم من خلال التغيير الدقيق لشكل القرنية. 

عملية الليزك هي عبارة عن عملية تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية بوساطة جهاز القطع الإلكتروني بمقدار 270 درجة، وبعد ذلك يتم ثني الجزء المقطوع وتسليط أشعة الليزر على الطبقات الداخلية للقرنية،  بعد ذلك يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي بدون خياطه.

شروط عملية الليزك :

-  ألا يقل السن عن 18 سنة ومن المفضل أن يكون 21 سنة
- ألا تكون حامل أو مرضعة
- ألا يكون ممن يتناول أدوية الأكوتان أو بريدنزون
- ألا تعاني العين من أمراض أو إلتهابات تؤثر على العملية وهذا طبقًا لتقرير الطبيب المعالج
- يجب أن يكون مستوى الرؤية ثابت

مدة عملية الليزك :
تستغرق عملية الليزك بالعاده من 10 إلى 15 دقيقة لكل عين.  

خطوات هذه  العملية
الخطوة الأولى: رغم إنك ستظل مستيقظاً طوال جراحة الليزك إلا أنك لن تشعر بأي ألم, فبعد وضع محلول مخدر بالعين يتم إبعاد الجفون عن بعضها برفق باستعمال أداة طبية.
الخطوة الثانية: توضع حلقة صغيرة ماصة حول القرنية لتعمل كقاعدة لجهاز الميكروكيراتوم.
الخطوة الثالثة: يفصل سطح القرنية الخارجي باستعمال الميكروكيراتوم، ويتم ثنيه للأعلى.
الخطوة الرابعة: سيطلب الطبيب منك النظر لضوء متقطع احمر بينما يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل شكل القرنية الداخلي وتستمر هذه الخطوة من ثوان إلى دقيقتين حسب درجة التعديل الضرورية.
الخطوة الخامسة: يعاد سطح القرنية الخارجي إلى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لعدة دقائق.
الخطوة السادسة: قد ينصح الطبيب باٍستعمال بعض أنواع القطرات أو تغطية العين لحمايتها.

اجراءات هامه بعد العملية :
يمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد العلمية وإذا قام الطبيب بإعطاء المريض مسكن للألم يمكن أن تشعر بالدوخة والغثيان لباقي اليوم لذلك تحتاج من يرعاك في هذه الفترة
يمكنك أن تشعر بعد إنتهاء مفعول المسكن بالحكة أو بالتهاب عينيك وحرقان فيهما أو تهيجهما ويمكن للطبيب أن يعطيك بعض الأدوية تحسبًا لهذه الأعراض ومن المهم جدًا في فترة ال 6 ساعات بعد العملية ألا يتم حك العينين لأنه يمكن أن يزيد الخطر ويقلل من تأثير العملية.
في اليوم التالي يمكن للمريض أن يمارس نشاطاته العادية مع وجود بعض الإستثناءات ولا يمكنك القيادة بدون تصريح الطبيب وتجنب السباحة ووضع المكياج إلا بعد العملية ب 4 أسابيع.
يمكنك طلب دعم الطبيب كل 24 أو 48 ساعة وضرورة العودة إلى الطبيب إذا شعرت بأي عرض غير عادي ويمكنك بعد نزع الواقيتين أن تختبر نظرك ويجب ملاحظة أن هناك بعض الناس يشعرون بتحسن الرؤية فورًا والبعض الآخر يحتاج بعض الأيام.