رسوم الكرتون وأنواعها القديمة والحديثة وتطورها

Souzan Ahmed 2015-09-22
Share
رسوم متحركة


الطرق القديمة

الطريقة الاولى: الرسوم الورقية
 وهي أكثر الطرق التقليدية انتشارًا واستعمالاً لصناعة رسوم متحركة ، وقد يحتاج إنتاج فلم واحد الآف الصور المنفصلة, وقد يستغرق إنهائه حوالي سنتين من العمل، وقد تم بهذه الطريقة إنتاج فلم بيضاء التلج من طرف الفنان والت ديزني.


الطريقة التانية: الرسم على الشريط
في هده الطريقة كانت الأمور اكتر سهولة غير أنها تفتقر الي الدقة والجمالية ، وتعتمد فكرة هذه الطريقة بأن يقوم الفنان برسم كل حركة في إطار، في ظل تسلسل واضح من شريط الفلم .


الطريقة الثالثة: القصاصات المتحركة
يقوم فيها الفنان برسم شخصياته علي ورق مقوي بحيت تكون كل شخصية بعزلة عن الأخري ليسهل تحريكها . يتم تثبيت كل شخصية على حدا في وضعية قابلة للحركة ، تم يلتقط صورة لهذه الوضعية باستعمال كاميرة مخصصة لمتل هده الأغراض. ثم يحرك الشخصيات حركة بسيطة تم يلتقط صورة لها وهكذا حتي ينهي عمله.


الطريقة الرابعة: المجسمات 
هده الطريقة تختلف عن نظيراتها بحيت انها3d  انها تلاتية الابعاد ، فالشخصيات بها عبارة عن مجسمات ، وهي من الناحية العملية أصعب قليلاً ، نظرا لقابلية كل جزء من الجسم للحركة ، وقد تم تطوير هده الطريقة بحيت أصبحت المجسمات متمفصلة لكي يسهل تثبيتها في جميع الوضعيات.


الطرق الحديثة

1- القصاصات 
تتميز هده الطريقة بأنه لا يلزمك الخبرة في الرسم ولكنها تحتاج لآلف من الصور الجاهزة بصيغة gif وتعتمد هده الطريقة علي دمج مجموعه من الصور ببرنامج معين لصنع أحد المشاهد .


2 - التحريك اليدوي
هده الطريقة هي تقليدية الأصل حيت أن الأمر كان يعتمد علي رسم جزء صغير من الحركة، والاختلاف بينها وبين التقنية الحديتة أن رسم جزء من الحركة اصبح بالحاسب الالي .


3-الانتقال البياني
يبدو للوهلة الاولى أن هده الطريقة صعبة , لكن على العكس فهده الطريقة جدًا سهلة حيت أنها تعتمد علي خاصية Motion وهي معروفه في بعض البرامج الخاصة بالتحريك متل الفلاش وتتميز هده الأخيرة بالبساطة والسهولة , فلا يلزمك سوي تحديد نقطة البداية والنهاية وتترك البرنامج يصمم الحركة , لكن هذه الطريقة لها عيوب متل المحدودية والتقيد بالبرنامج. 


4- النمذجة 3D
اصعب الطرق وأفضلها من ناحية النتائج , فبهذه الطريقة يتم تصميم الشخصيات بأبعاد تلاتية بحيت يصعب تميز الواقع من الخيال. وتحتاج الى خبرة طويلة في مجالها.