أواني تناسب مرضى الضعف الإدراكي ومُقَدِّمِي الرعاية على حدٍّ سواء

Souzan Ahmed 2015-10-08
Share
أواني تناسب مرضى الضعف الإدراكي


غالبًا ما نجد من يُعانون من ضعف إدراكي – مثل مرضى الزهايمر – يجدون أن تناول الطعام بمثابة تجربة صعبة ومُحْبِطَة – مع الاضطرابات العادية وانسكاب المشروبات من أيديهم. ونتيجة لذلك، فإنه من الممكن أن ينتهي بهم المطاف بتناول كمية من الطعام أقل بكثير مما ينبغي. وأملًا لتحسين تناول الطعام لمرضى الضعف الإدراكي ومُقَدِّمِي الرعاية على حدٍّ سواء، قامت شا ياو – طالبة بقسم التصميم في جامعة ستانفورد – بتصميم طقم المائدة  Eatwell  الذي يضم أكثر من 20 ميزة مُصَمَّمَة لزيادة كمية الطعام الذي يتناوله المرضى وتحسين تلك التجربة والتخفيف من أثرها النفسي.


فكرة Eatwell

استوحت ياو طقم  Eatwell  بشكلٍ كبير من تجربة رعايتها لجدتها، وكذلك من خلال بحث مُوَسَّع حول التحسينات المُحْتَمَلَة لأدوات تناول الطعام العادية والأواني الفخّارية. تم تصنيع الطقم من البلاستيك المُلَوَّن بألوانٍ زاهية – وذلك لدراسةٍ أجرتها جامعة بوسطن، التي وجدت أن الأشخاص الذين يُعانون من الخرف يُمكنهم أكل الطعام بزيادة تصل إلى 24% من الغذاء و84% من السوائل في أواني المائدة المُلَوَّنَة – التي يُمكنها أن تُحَفِّزَهُم وتسمح لهم بتمييز الطعام بسهولة كبيرة بحسب الآنية التي تحويه. لا يحتوي الطقم على رسومات متنوّعة أو أشكال مختلفة، حيث يؤدي ذلك إلى الخلط وإرباك المرضى.


مميزات Eatwell

يتميز الوعاء باحتوائه على قاعٍ  حوض مائل، مما يُيَسِّر على من يأكل أن يجمع طعامه فيه، في حين جانب الزاوية الأيمن يأتي مُسَطَّحًا كي يُسَهِّل عملية اغتراف الطعام. تأتي الملعقة متطابقة مع تقوّسات الوعاء، مع مُحاذاة حركة اليد العادية دون إمالتها كثيرًا.

هناك كوبان أيضًا، أحدهما لديه مقبض مُوَسَّع على حجم قبضة اليد، أمَّا الآخر لديه قاعدة لثباته على أي جزء مُسَطَّح. يتضمَّن الطقم كذلك صينية، التي من المُمْكِن تثبيت منشفة عليها؛ لالتقاط أي بقايا طعام تسقط والحفاظ على المريض وملابسه نظيفة.

في العام الماضي، نجحت حملة التمويل الجماعي لطقم Eatwell وحاز على الجائزة الأولى في تحدِّي التصميم في ستانفورد. وهو متوفر للشراء الآن .

 

"عن موقع ريادة"