تقليل ملح المخبوزات تدريجياً في أبوظبي مطلع عام 2016

Souzan Ahmed 2015-12-29
Share
مخبوزات

 

قالت مسؤول أول قسم الأمراض المزمنة في دائرة الصحة العامة والأبحاث في الهيئة، الدكتورة أروى المضواحي، لـ «الإمارات اليوم» إن تقليل كمية ملح الطعام المضاف إلى المخبوزات يعتبر من توجهات الهيئة الرامية إلى توسيع قاعدة الأطعمة الصحية التي تحمل شعار «وقاية» في أبوظبي، وتعتبر المخابز من أكبر المصانع الشريكة في صناعة الأطعمة بشكل رئيس، حيث لا يخلو بيت أو مطعم أو حتى بقالة من منتجات الخبز، ولا سيما في صناعة الوجبات السريعة والبيتزا والكروسون والكعك، وغيرها من المنتجات.

 

وأشارت إلى أن «ملح الطعام يُعد أحد أسباب مرض ارتفاع ضغط الدم، ومن المعروف أن هذا المرض يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، ويشار إليه أحياناً بـ(القاتل الصامت)، فقد يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم من دون أن تشعر بالمرض»، مشيرة إلى أن «الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ضغط دم مرتفع هي قياس ضغط الدم».

 

وأضافت أن الغاية من التركيز على المخابز هي الوصول إلى خبز أفضل، ذي نوعية صحية أعلى، لأن الخبز المصنوع من دقيق القمح هو «صنف الطعام» الأكثر تناولاً.

 

وأكدت نجاح برنامج وقاية على مدار السنوات الماضية في تعزيز اتباع الأنماط الصحية، من خلال توعية الجمهور وإيجاد قاعدة صحية وخيارات بديلة يستطيع المستهلك اتباعها كجزء من برامج الوقاية الطبية، وتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

نقلاً عن " الإمارات اليوم"