طرق لمقاومة إغراء الطعام

Souzan Ahmed 2016-01-10
Share
الشهية

 

كثيرًا ما تتعرضين للإحراج عندما تخرجين مع صديقاتك أو تكونين مدعوة لوليمة شهية، ويًطلب منك أن تتذوقي المأكولات، وأنت ترفضين على اعتبار أنك تتبعين نظامًا غذائيا يمنعك من تناول الطعام الدسم والحلوى، ولكن مع إصرار الأصدقاء يمكن أن تنهار مقاومتك وتبدئين في الأكل ملعقة تلو الأخرى.

وعلى الرغم من استمتاعك بالوجبة، ستشعرين بالذنب بعد الانتهاء لعدم مواظبتك على نظامك الغذائي المقرر لك، ومن هنا نقدم لك بعض طرق للتخلص من مغريات صديقاتك لكي تتذوقي الأطعمة المختلفة.


تناولي قطعة صغيرة من الطعام:

المغريات عادة ما تكون بصحبة الأصدقاء، وحتى لا تحرجي أحدهم عندما يلح عليك لتناول الطعام، أو الشعور بالذنب بعد التهام الأكل، تناولي قطعة صغيرة من الطعام بواسطة شوكة.

وبتلك الطريقة لن تكوني قد خذلت أصدقاءك وتذوقتِ الطعام الذي تشتهينه.


ابتكرى طرقا جديدة:

من الاعتقادات الخاطئة التي تخطر في بال الكثيرين، أنه عندما لا يتناول أي منا أطباق الحلوى، سيكون بذلك محافظا على رشاقته، وإنه استطاع أن يتغلب على مغريات المذاق المميز للحلويات.

في حين البعض يهرب بمجرد نزول أطباق الحلوى على المائدة، متحججًا بأنه يجري مكالمة هاتفية هامة، وهنا ينصحك أطباء التغذية بأن إتباع كلا الطريقين خاطئ، لذا عليك تحويل انتباهك إلى أمر آخر بدلاً من الهروب من أمام الحلوى.

فيمكنك وضع كيس متوسط الحجم من اللوز في حقيبتك، وأثناء تناول الحلوى أخرجي اللوز وتناوليه وبتلك الحيلة تكوني قد تناولت الحلوى و في ذات الوقت لم تهربي من مكانك.


اخدمي نفسك:

حاولي قدر الإمكان أن تحضري طبق طعامك بنفسك في المناسبات المختلفة، على أن يكون نصفه من الفواكه أو الخضراوات و ربعه من البروتين سواء اللحم أو الدجاج والربع الأخير من النشويات مثل البطاطا أو الخبز أو المكرونة.

وفي حالة إذا لم تتمكني من تحضير طبقك بنفسك، فلا تخجلي واطلبي ممن يقوم بتقديم الأطباق بأن يضع لك كميات صغيرة من الطعام.


نظمي محتويات الطبق:

اتبعي سياسة تنظيم محتويات الطبق بشكل متوازن غذائيا، دون إهمال أي عنصر من العناصر فعلى سبيل المثال، لا ُتلغي الكربوهيدرات من محتويات الطبق، ولا تنسي تناول حفنة من اللوز أو خيار أو خس أو حتى يمكنك تانول حبة تمر أو رطب مع كوب شاي أخضر بالزنجبيل.

 أما إذا كنت في حفل وتخشين الإسراف في تناول العصائرعالية السعرات ، خاصة عندما يجدك  صاحب المكان خالية اليد، فعادة ما يقدم لك بنفسه، فيمكنك بهذه الحالة تناول نصف كوب العصير الطازج مثل البرتقال أو الإمساك بكوب الماء منعًا لتناول المزيد وحتى يمتلئ بطنك.

 

"منقول بتصرف"