مقدمة مبسطة عن العقارات والاستثمار العقاري

Souzan Ahmed 2016-02-11
Share
المجال العقاري

الاستثمار العقاري: هي العمليات التي تتم على العقارات بأنواعها من بيع أو شراء أو تأجير أو رهن أو بناء.

تنقسم العقارات الى أكثر من نوع :

- عقارات سكنية (عمائر- فيلات)

- عقارات صناعية (مصانع – مخازن)

- عقارات تجارية (شركات- مراكز تجارية (مول) – مستشفى استثماري)

يوجد أيضا أنواع عقارات أخرى ولكن يبقى تسليط الضوء على الثلاثة أنواع عالية، لأهميتهم أكثر بالنسبة لمن يريد أن يعمل فى مجال العقارات.


عند دخولك فى مجال الاستثمار العقاري يجب عليك المعرفة ببعض الأساسيات وهى كيفية وضع السعر المناسب للعقار. بوجد عدة معايير يجب الارتكاز عليها  في هذا الموضوع:

- طبيعة المكان الموجود به العقار (منطقة شعبية – منطقة تمتاز بالرقي) والخدمات الموجودة في هذه  المنطقة في حالة اذا كان المكان سكني.

- نوع العقار اذا كان صناعي سكني أو تجاري.

-  الخدمات التى سوف تزود بها العقار ( مثلاً اذا كان عقار صناعي سيتم تزويد المكان بوسائل أمان نظام إطفاء تلقائي سيتم البناء للمبنى ببعض    المواد لتتحمل الحرارة أو الضغط حسب طبيعة المصنع- أو إذا كان عقار سكني، طريقة التحديد ستكون على أساس التشطيبات للمبنى…إالخ).

 -  الفئة المستهدفة التى ستبيع أو تقوم بتأجيرها العقار وتتم هذه الخطوة عن طريق دراسة السوق.

- الضرائب الحكومية والتراخيص والمصاريف الإدارية لعمل الرخصة للعقار.

-  القيمة الإستهلاكية للعقار بمعنى إذا ظل العقار لمدة فترة زمنية بدون أي أنشطة.


ملحوظة: عند العمل فى مجال الاستثمار العقاري يجب عليك معرفة الكثير من القوانين وماهي الأماكن التى يسري عليها الضريبة العقارية وماهي الأماكن التى يسري عليها الضريبة التجارية معرفتك بهذه القوانين ستفيدك جدا فى هذا المجال. ومن الأفضل أن يكون التعامل من خلال مكتب متخصص.يجب عليك أيضا الاهتمام بالوضع الاقتصادي للدولة فهو قد يؤثر على السعر الخاص بالعقار بالزيادة أو بالنقصان.

منقول بتصرف عن موقع" بيزات"