إدارة الاملاك العقارية تحتاج الى ضمانات

Souzan Ahmed 2016-02-13
Share
إدارة الأملاك العقارية

تعتبر إدارة الأملاك من الأنشطة العقارية الهامة، التي تتطلب جهودًا وقدرات خاصة، وتواجه مشاكل وعقبات، والتي تأتي من كونها حقوقا للغير، تتطلب مزيدًا من الامانة والمصداقية والدقة في التعاملات، إذ لا يوجد مكتب عقاري الا كانت ادارة الاملاك احد أهم أنشطته، بل إن كفاءة المكتب وصاحب المكتب تتجلى من خلال قدرته على إدارة الاملاك، التي قد تكون أرضا أو عمارة أو أوقافا وما شابه ذلك.

السؤال: كيف نصل الى إدارة راقية للأملاك العقارية، وما أبرز مشاكل العاملين في هذا القطاع؟ هذا ما أجاب عنه عدد من العقاريين المتعاملين مع هذا النوع من النشاط العقاري.

 إدارة الاملاك العقارية تحتاج الى ضمانات والى دراية من قبل الاشخاص الذين يقومون بمثل هذه الأمور حيث أن هناك مشاكل في عملية إدارة الاملاك من حيث الشخص المتصرف بهذه الأملاك والتي قد تثير مشاكل أخرى، إن إدارة الاملاك متعارف عليه بحيث يكون هناك شخص مدير أملاك شخص آخر وله حرية التصرف في البيع والشراء بعد التنسيق المسبق من قبل الطرفين، وإن المشاكل نحو هذه الامور قليلة ولكن تحتاج الى أنظمة تضبط جميع حقوق الطرفين ولحفظ حقوق الآخرين، من جمع الايجارات التابعة للعمائر، والشقق السكنية، والمجمعات التجارية. إن الاشخاص القائمين على إدارة الاملاك لا يأتون إلا عن طريق أشخاص معروفين لديهم بالصدق والامانة، وليس هناك إغفال لهذا الامر.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه إن من يقوم بهذه المهمة لابد أن يكون ملمًا بالسوق العقاري بشكل كبير دون إغفال أي شيء من ذلك، اضافة الى قدرته على مقابلته ومراجعته للدوائر الحكومية، فيما يخص بأنها أوراق تلك الاملاك، وأن يكون شبه قادر على المحاماة لانه قد تحدث مشاكل بين من يعملون في ادارة الاملاك وبين الملاك أنفسهم، وهناك جهات يمكن الرجوع اليها عند عرض الاملاك التي تخص شخصًا.

 

 إن ادارة الاملاك تعتبر إسلوبا جديدًا في عملية التسويق في سوق العقار، ويواجه ملاك العقارات مشاكل عديدة في الادارة من ضمنها ايجاد علاقة متينة وقوية بين المالك والمستأجر، لأن المالك في الغالب دائما ما  يعتقد ان ادارة الاملاك هي المفتاح السحري الذي يحل العديد من المشاكل.. وايضا لابد من إدارة الأملاك ووجود نوع من الصيانة لان انعدام ذلك قد يخلق مشكلة لا يمكن حلها.

التنفيذ في ادارة الأملاك هو إيجاد نوع من الاتفاق بين المالك ومدير إدارة الأملاك بحيث يشرف عليها وعلى ما تحتاج من حلول في الادارة، وأيضا يجب على اصحاب الأملاك الاقتناع والتنازل عن نسبة معينة وذلك تشجيعًا للمدير في الادارة.