أفكار تسويقية لشركات السياحة والسفر

Hend Salah 2016-02-29
Share
سياحة وسفر

1- الموقع الإلكتروني أولاً:

انظر جيداً الى موقعك الإلكتروني ، أو أسس لك موقع إن لم تكن تملكه!
الموقع الإلكتروني هو حجر الأساس لخططتك التسويقية. لا تعتمد فقط على عملائك الحاليين، بل ضع نصب عينيك جذب المزيد من العملاء المتطلعين للتطور والحداثة، قم بالترويج لخدماتك ومميزاتك عبر موقعك الإلكتروني.

2- وسائل التواصل الإجتماعي – تعامل معها بالشكل الصحيح:

- غالبا ما يثق الأشخاص بآراء العملاء السابقين الذين قاموا بتجربة خدماتك، وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي منبراً فعالاً يمكنك من خلاله الاستفادة من آراء ومديح عملائك.
- أعداد وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنها أن تخدم شركات السياحة و السفر في تزايد مستمر، كما أن اختيار أنسب هذه الوسائل وأكثرها فعالية يرجع الى أهدافك وجمهورك المستهدف.
- برأينا، لا يزال ال "فيس بوك" هو أحد أفضل المواقع التي يمكنها أن تخدم شركات السياحة والسفر، حيث يمكنك من خلاله تأسيس صفحة معجبين ممتعة وتفاعلية أيضاً، كما يمكنك استخدامها لعمل مسابقات ونقاشات، بالإضافة إلى إمكانية متابعة مدى فعالية الصفحة.
- جزء هام جداً من مزايا مواقع التواصل الإجتماعي هو الإعلانات الممولة والتي تمكنك من الوصول الى عدد أكبر من المستخدمين وتؤمن لك إنتشاراً أوسع.

3- إبدا التسويق عبر الهاتف المحمول:

- تشير الإحصائات إلى أن 13% من الزيارات على المواقع السياحية في شهر يوليو لعام 2014 كانت عن طريق الهاتف المحمول، كما قفزت نسبة الحجوزات عن طريق الهاتف المحمول في تلك السنة إلى 198% !، وأشارت دراسات أخرى إلى أن ربع عمليات الحجوزات " أون لاين" سوف تتم عن طريق الهاتف المحمول بحلول عام 2017 !
- احرص على ان تكون سباقاً إلى الحصول على تطبيق خاص لشركتك على الهواتف الذكية، كما عليك أيضاً أن تحرص على الحصول على موقع إلكتروني متوافق معها، وعليك أيضا أن تتعمق في معرفة طرق الدفع عن طريق الهواتف الذكية.

4- إعلانات جوجل ـــ Google AdWords:

- كثف الزيارات إلى موقعك الإلكتروني واجعله من أوائل النتائج التي تظهر في محرك البحث جوجل عن طريق " إعلانات جوجل المدفوعة".
- الإعلان عن طريق جوجل سيكون فعالاً للأشخاص المهتمين بمحتويات مواقعهم الإلكترونية وتغذيتها بالطريقة الصحيحة.
- هذه الطريقة في الإعلان تتخللها منافسة كبيرة، لذا عليك أن تفعلها بالطريقة الصحيحة، أو أن تتركها لشركة متخصصة تديرها لك.

5- الفيديو هو الحياة:

- القراءة عن الوجهات السياحية أمر جيد، ولكن الفيديو سوف يبعث هذه الأماكن إلى الحياة بالنسبة للمتلقي.
- أسس قناتك على اليوتيوب، شجع عملائك على تصوير رحلاتهم السياحية وخصص جوائز لأفضل فيديو! هذا لن يتطلب منك أي تكلفة مالية ولكن القليل من الوقت فقط.
- أكبر مثال للشركات السياحية التي تستخدم اليوتيوب كأداة تسويق فعالة هي شركة "STA WORLD TRAVELLER" ، فقط تتم بعملية بحث بسيطة عنها وسترى أن الإبداع لا حدود له.

6- المدونات ــ شارك تجاربك:

أنشئ مدونة إلكترونية وقم باستخدامها للتواصل مع جمهورك، استخدام هذه الأداة في كل مناسبة لتعريف جمهورك بالرحلات التي قمت بإداراتها، كذلك اجعل عملائك ينشرون تدوينات عن رحلاتهم وعن بعض النصائح التي يمكن أن تقدموها.