نصائح لإدارة مراكز التدريب

Souzan Ahmed 2016-03-01
Share
دورات تدريبية

 

تمتلك أو تدير مركز التدريب أو تعمل لدى أحدهم ؟ 
نقدم لك بعض النقاط الرئيسية التي سوف تساعدك في عملك.


1- امتلك المؤهل الجيد:

امتلاكك للمؤهلات والمعارف الجيدة يجعلك دائماً محل الثقة ومحط إعجاب بالنسبة لعملائك، فحاول دائما الإطلاع و التعمق في البرامج التدريبية التي يقدمها مركزك، حتى وإن كنت بعيداً عن وظيفة التدريب!

2- حدد خدماتك بشكل دقيق:

تجد غالبية مراكز التدريب صعوبة في تحديد قدراتها وخدماتها بشكل دقيق، فتقوم بتقديم وعود بإمكانية تقديم ما يطلبه العميل وبالشكل الذي يريده، لكن العميل بحاجة إلى الخدمة المفصلة الدقيقة وليس وعود ضبابية!

لذلك قم بحصر خدماتك والتخطيط الجيد لعرضها.

3- روج لقيمة مركزك وخدماته:

مجرد اعتمادك للخدمات التي سوف يقدمها مركز التدريب الخاص بك، قم بتوضيح قيمتها وميزاتها، هنا أنت بحاجة لعرض ميزاتك من وجهة نظر العميل وإحتياجته وليس من وجهة نظرك انت! 

4- وطد علاقاتك الخارجية:

العلاقات الخارجية عامل مهم جداً من عوامل دعم العمل فلا تبخل على مركزك بها، ولكن تذكر أن عليك اختيار الأشخاص المناسبين لتحقيق أهدافك.

5- تكلم بلغة عملائك:

العديد من الأشخاص ممن يعملون في مجال التدريب يتواصلون مع عملائهم بلغة العمل الخاصة بهم، وهذا يعتبر تصرف خاطئ  حيث يقطع التواصل الناجح بين المؤسسة والعميل، عليك دائماً أن تتذكر بأن عملائك ليسوا بمحترفين في مجال التدريب!

6- المدرب المتميز هو أساس عملك:

 بدون مدرب متمكن وصاحب أسلوب مميز في إيصال المعلومات لن تبني لك اسماً تجذب له الاسماع. تصيد دائماً الفرص وتعمق في بحثك عن موادرك البشرية، وإن وجدت فرصتك احرص دائما على توفير بيئة العمل المناسبة له لكي تضمن الاستمرارية فعملائك لا يفضلون التنويع بين المدربين!

7 - ادرس الأسعار جيدا:

تختلف أسعار الدورات التدريبية باختلاف وضع المركز التدريبي وباختلاف المزايا التي يقدمها. احرص على دراسة السوق بشكل جيد عن طريق الإطلاع على أسعار المراكز المنافسة لكي تتمكن من تحديد أسعار مناسبة لخدماتك، فلا تنسى أن عامل السعر هو من أقوى العوامل التي تؤثر على قرار العميل في التعامل معك أم لا!

8- اعرف احتياجات العميل والسوق: 

كن على اطلاع دائم بمستجدات سوق العمل فهذا يساعدك على معرفة المتطلبات والاحتياجات،ومن هنا يمكنك عرض خدماتك بطريقة تتناسب مع هذه المتطلبات بل يمكنك ابتكار خدمات جدية تتماشى معها وتخدمها بشكل احترافي.