الرهاب الإجتماعي و أنواعة

Mariam Madboly 2016-03-07
Share
الرهاب الإجتماعي الفوبيا

الرهاب الاجتماعي

تظهر أعراض الرهاب في سن المراهقة وفي العموم تحدث من 5- 35 عام فهي اظطرابات وجدانية أو قلق يظهرالخوف من الحيوانات أو الدم أو الحقن في سن الطفولة بينما يظهر الخوف من بعض المواقف. وكل شخص له أعراض المرض عند التعرض إلى موقف ما مثل( الطيران و بعض الحيوانات رؤية الدم الوخز بالإبر إلخ..) إلا أن المريض المصاب بالرهاب هو على دراية كاملة بأن كل الأعراض التي تتناوبة أثناء تعرضة لمثل هذة الأشياء المبالغ بها وليس لحدوثها أسباب حقيقة ويلاحظ دائما بالأطفال الذين يولدون لديهم نوبات من الذعر دائما ما يعانون من خجل شديد مع تقدم السن وظهور أعراض على شخص المصاب في صورة ملحوظة ومستمرة بسبب وجود الأشياء المخيفة.

رهاب الورق

فالمصاب بهذه رهاب الورقية قد يخاف من مجرد لمس الورق أما البعض الأخر فقد يخاف من الورق المقطع أو المبلل أو حتى الورق الأبيض اللون

رهاب الشباب

هو النوع الجديد من رهاب لدى كبار السن يكون سببه خوف أو إشمئزاز غير عقلانى من المراهقين الصغار و هو ما ينعكس بالضرورة على طريقة معاملتهم لهؤلاء المراهقين بفظاظة و غلظة. و من الغريب معرفته أن فوبيا العمرالمراهقة هذه عامة، أي أن الكبار ممكن أن يصابوا بفوبيا الأطفال الرضع و الصغار يصابون بفوبيا المسنين!

رهاب الشعر

سبب خوف المصاب بالرهاب الشِعر يرجع إلى عدم رغبته فى الإحساس بفشله فى فك طلاسم معانى الأبيات، هذه التعبيرات التى لم يتعود أن يتعامل معها فى حياته اليومية، أو خوفه من أن يبدو غبيا أمام الناس أو أمام نفسه!

رهاب القئ

في الواقع المصاب برهاب القئ دائم الخوف من الإصابة بالمرض و من ثم الرغبة القهرية فى القئ لذا تجده يتجنب المواقف التى ربما تصيبه بإرتباك المعدة نتيجة الضغط النفسى أو يرفض تناول أى طعام معد بواسطة أخرين بل و عدم تناول أطعمة أو مشروبات معينة خوفا من تسمم الطعام! النظافة المبالغ فيها هى أحد سمات المصاب بفوبيا القئ، خوفا من أى بكيتريا قد تؤدى بالضرورة إلى المرض أو التسمم.

رهاب النوم

عليك أن تقنع المصابين برهاب النوم بهذه الحقيقة! فهؤلاء لديهم خوف غير مبرر من النوم مما يؤثر على حياتهم سلبا من إرهاق و تعب و عدم نيل القدر الكافى من النوم لذا لا يوجد سبيل لديهم سوى تناول الاقراص المنومة التى ربما تمنحهم بضع ساعات من النوم القهرى.

رهاب الألوان

الألوان فتأثيرها على حياة المصاب بها يصل إلى حد الشلل التام! كم تصبح حياة هؤلاء صعبة فى عالم متباين الألوان فتخيل كيف يجب أن تتغير طريقة حياة المصابين برهاب الألوان لتجنب العديد من الألوان تماما، و لكن من حسن حظ أخرين أن يكون لديهم رهاب تجاه لون واحد مثل رهاب الأصفر أورهاب البنفسجى أو رهاب الأبيض.

رهاب المرايا

إلهى…مرآة على الحائط” هذه هى جملة صادرة عن شخص متخشب ذاهل ينظر مرتعب إلى مرآة منزل أحد اصدقائه! الشخص قائل العبارة السابقة يخاف كل أنواع المرايا أو حتى أى سطح عاكس. ربما ينبع سبب هذه الفوبيا من الخوف من رؤية الشخص لصورة نفسه فى المرآة!

رهاب العرائس والدمى

كل بنت تحب عرائس الباربي والدمى ولكن الغريب بعض من البنات يكرهها بعد مشاهدة أفلام الرعب التي عنها فيبدأ الرهاب وتخلص منها في أسرع وقت.

رهاب الجلوس

ويُعتقد أن هذا النوع من الخوف الغريب يأتي بسبب الجلوس ذات مرة على كرسي به طرف حاد أو مؤلم مما جعل الشخص ينفر من فكرة الجلوس بشكل عام. وعند الجلوس يصاب الشخص بالقلق والتعرق وصعوبة في التنفس!

فهناك العديد من أنواع الرهاب الاجتماعي فأختبر نفسك هل تعاني منه؟