نصحية مصمم، تحتاج العديد من الشركات والمؤسسات وغيرها إلى تصميم شعار يعتقد البعض أن المصمم يجب أن يستخدم جميع والكثير من الألوان والخطوط. التصميم فكرة لها مبدأ البساطة حتى ولو كانت شعار فأغلب الشعارات الإحترافية تعتمد على مضمون قوي ولو كانت برمز عند وضع أشكال وألوان وخطوط زائدة عن حدها، يفقد التصميم الفكرة والتي تصعب على العميل تذكرها، فللبساطة عنوان مختصر. الشعار الفعال يجب أن يكون مميز،مناسب وعملي،بسيط،ينقل الرسالة المقصودة منة،قابلاً للطباعة في أي حجم ولكن لتقوم بتصميم شعار فعال يجب عليك أن تتبع المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار
البساطة فى تصميم الشعارات تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة.وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا.ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة.لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.
وأيضا من المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار أن ﻻينسى الشعار بسهولة وأن يظل في أذهان العملاء وكل من يشاهدة فكم من الشعارات التى شاهدناها مرة واحدة ولو رأيناها مرة ثانية لتعرفنا عليها بسهولة.وذلك يتحقق من خلال بساطة الشعار ووضوحة.
الشعار الفعال ينبغي أن يتحمل إختبار الزمن ،وينبغى أن يكون الشعار أيضاً هو دليلك المستقبلي فلو تأملنا إلى الشعارات الناجحة سوف نجد أن من أهم أسباب نجاحها الخلود واﻹستمرار
هذه النقطة لا يوجد بينها وبين النقطة السابقة اي تناقض فأنا أقصد بالتنوع هنا, التنوع فى وسائل النشر والإعلان وان يكون الشعار قادرا على العمل فى مجموعات متنوعة من وسائل الإعلام المختلفة.ولهذا اسبب انا انصح بإستخدام برامج المتجهات اثناء التصميم وحفظ الشعار على شكل vector لكي تضمن أن الشعار لن يفقد شيئاً من دقته عند تغيير حجمه ويجب عليك ان تعرف الفرق بين انظمة الألوان المختلفة مثل CMYK,RGB,PANTONE وتتعرف علي ألية العمل الخاصة بكل نظام.
يجب أن يكون الشعار مناسباً للجمهور المستهدف وأيضا مع الغرض المقصود من شركتك أو خدمتك ورسالتك أيضا كل هذة اﻷشياء يجب عليك أن تحاول أن تجعل الشعار مناسباً معها