إن أحد أهم عوامل نجاح إعلام الشركات والمؤسسات المختلفة هي امتلاكها هوية متميزة في أسواق حيوية مليئة بعناصر الإعلانات المرئية والمكتوبة، واستكمالاً لما تم البدء به من تصميم شعار قوي وجذاب، تأتي المرحلة التالية في جعل كل ما له صلة بالجهة أو المؤسسة منسجمًا ومتناسقاً مع هذا الشعار من حيث الألوان والرمزية. تشمل
الهوية البصرية العناصر التالية على سبيل المثال: ( الشعار - القرطاسيات - المنشورات والمطبوعات - تغليف وتعليب المنتجات - الملابس - اللافتات - الرسائل والتطبيقات - أي شيء بصري آخر يمثل ويستخدم لأعمال الشركة).
والأمثلة كثيرة ولا حصر لها والمجال للابداع فيها مفتوح، فكل ما من شأنه أن يعبر عن المؤسسة ويكون واجهة لها ويصلها بالمجتمع يجب مراعاة انسجامه مع قواعد وموجهات الهوية البصرية للمؤسسة، بحيث أن من يشاهد أي عنصر مما سبق ذكره أو غير ذلك يتبادر إلى ذهنه المؤسسة المعنية ويكون من السهل عليه التعرف على كل ما ينتمي لها.